إذا كنت تفكر في إنفاق أي مبلغ من المال على الإعلانات للوصول إلى جمهورك المستهدف ، فمن الأفضل أن تنفقه في المكان المناسب ، في مكان ما مع أكثر من 246 مليون زائر مختلف ، 3.5 مليار تفاعل يومي ، وعائد استثمار يقدر بنحو 700٪مثل إعلانات جوجل أو كما يسمى جوجل أدورد ! ما هي إعلانات جوجل ؟اعلانات جوجل هي عبارة عن منصة إعلانية مدفوعة و تندرج تحت قناة تسويقية تُعرف باسم الدفع لكل نقرة PPC ، حيث يدفع لك المعلن مقابل كل نقرة أو لكل مرة ظهور على الإعلان  CPM .



لماذا نقوم بالإعلان علي جوجل ؟


جوجل هو محرك البحث الأكثر استخدامًا حيث يتلقى 3.5 مليار استفسار بحث يوميًا  ناهيك عن أن منصة إعلانات جوجل موجودة منذ ما يقرب من عقدين من الزمن مما يعطيها بعض الأقدمية في مجال الإعلانات المدفوعة.


جوجل هو مورد من الموارد على الانترنت يستخدمه الأشخاص حول العالم لطرح الأسئلة التي يتم الإجابة عليها بمزيج من الإعلانات المدفوعة والنتائج العضوية.


ووفقًا لما تقوله شركة جوجل "يحصل المعلنون على 8 دولارات مقابل كل دولار ينفقونه على إعلانات جوجل"  لذلك هناك بعض الأسباب وراء رغبتك في التفكير في الإعلان على جوجل.


بجانب ذلك ، يستخدم المنافسون إعلانات جوجل ( وربما يقومون بتقديم عروض أسعار بناءً على كلمات مفتاحية مرتبطة بعلامتك التجارية )


و يستخدم الآلاف من أصحاب الأعمال شركات التسويق الالكتروني لإدارة إعلانات جوجل في ترويج أعمالهم مما يعني أنه حتى لو كنت ترتيباً عضوياً لكلمة البحث المفتاحية ، فسيتم عرض نتائجك في أسفل الصفحة ، أسفل منافسيك.


بالفعل جربت كل هذا وحاولت في انشاء حملة اعلانية على جوجل بنفسك أو بمساعدة احد اصدقائك ولكني لم تنجح في عرض صفحتك كأول نتيجة ! 


ما الأسباب لعدم نجاح إعلانك على جوجل  ؟


1.كلمات بحث مفتاحية واسعة النطاق Broad Keywords


إذا كانت كلماتك المفتاحية واسعة جدًا ، فسوف تعرض جوجل إعلانك أمام الجمهور الخطأ ، مما يعني عددًا أقل من النقرات وإنفاق أكثر للإعلانات ، راجع ما ينجح (أي الكلمات المفتاحية  الرئيسية التي تولد النقرات) وضبطها لتتناسب مع إعلاناتك بشكل أفضل مع جمهورك المستهدف ، من المحتمل ألا تحصل على المزيج الصحيح في المرة الأولى ، لكن يجب عليك الاستمرار في إضافة الكلمات المفتاحية  وإزالتها وتعديلها حتى تنجح في هذا الأمر.


 2.الإعلانات ليست ذات الصلة Irrelevant Ads 




إذا كان إعلانك لا يتطابق مع نية الباحث ، فلن تحصل على نقرات كافية لتبرير إنفاق إعلانك ، يجب أن يتطابق العنوان الرئيسي  للاعلان و صياغته ( صياغة الجملة الإعلانية ) مع الكلمات المفتاحية التي تقوم بالمزايدة لشرائها و الحل الذي يقوم إعلانك بتسويقه بجب أن يحل مسألة الباحث مهما كانت ،  إنه مزيج من شأنه أن يسفر عن النتائج التي تبحث عنها ، وقد يكون مجرد بضعة تعديلات. لديك خيار إنشاء إعلانات البحث المتجاوبة Responsive Search ads (شكل من أشكال الإعلانات  سوف نستعرض معلومات عنه لاحقا في هذة المقالة )





3. رصيد منخفض على نظام الجودة للاعلانات Low Quality Score QS




رصيد الجودة (Quality Score) هي الطريقة التي تحدد بها جوجل كيفية تصنيف إعلانك ،  كلما ارتفع ترتيبك على هذا النظام ، كانت فرصتك أفضل في المزايدة على الكلمة المفتاحية ،


إذا كان لديك  رصيد منخفض على نظام الجودة للإعلانات ، فسيكون لديك نسبة مشاهدة على إعلانك وفرص أقل لتحويل المشاهدين لإعلانك لعملاء فعليين لك .





4.صفحة هبوط منخفضة الجودة Poor Landing Page




لا ينبغي أن تتوقف جهودك مع إعلانك فقط ،  تجربة المستخدم بعد النقرة مهمة بنفس القدر،  ماذا يرى المستخدم بمجرد النقر فوق إعلانك؟ هل تم تحسين صفحة الهبوط ( موقع إلكتروني مكون من صفحة واحدة مصممة لإعلانات جوجل )  الخاصة بك لتحظي بفرصة أكبر لتحويل الزائرين لصفحتك لعملاء فعليين ، بمعنى آخر هل تستخدم الصفحة نفس كلمات البحث المفتاحية الرئيسية؟ 
هل تحل مشكلة الباحثين  أو تجيب على سؤالهم؟





مصطلحات خاصة بإعلانات جوجل يجب عليك معرفتها:


  • ترتيب الإعلان  AdRank
  • نظام المزايدة للإعلانات  Bidding
  • نوع الحملة campaign Type
  • نسبة النقر إلى الظهور للإعلان CTR
  • نظام التكلفة بالنقرة على الإعلان CPC
  • نظام التكلفة لمشاهدة الإعلان CPM
  • معدل التحويل CVR
  • الشبكة الإعلانية GDN
  • امتدادات الإعلانات Ad Extensions
  • كلمات البحث المفتاحية  Keywords
  • نظام الدفع  بالنقرة PPC
  • الرصيد على نظام جودة الإعلان  Quality Score QS
  •  نظام ترتيب الإعلان AdRank

يحدد موضع إعلانك ، كلما ارتفعت قيمته  ، كلما كان ترتيب اعلانك أفضل ، كلما زادت فرصة المشاهدة لإعلانك و بالتالي زيادة احتمالية قيام المستخدمين بالنقر فوق إعلانك،  يتم تحديد ترتيب الظهور للاعلان الخاص بك عن طريق الحد الأقصى لعرض التسعير الخاص بك مضروبا في رصيد الجودة الخاصة بك



تعتمد إعلانات جوجل على نظام عروض الأسعار، حيث تختار كمعلن الحد الأقصى لمبلغ عرض الأسعار الذي ترغب في دفعه مقابل كل نقرة فوق إعلانك،  كلما زاد عرض التسعير الخاص بك ، كان موضع الظهور لإعلانك أفضل، لديك ثلاثة خيارات لتقديم العطاءات : تكلفة النقرة علي الاعلان CPC ، تكلفة الألف مشاهدة للإعلانCPM ، تكلفة للتفاعل للإعلانCPE


هي المبلغ الذي تدفعه مقابل كل نقرة على إعلانك.


هي المبلغ الذي تدفعه مقابل ألف ظهور للإعلان وذلك عندما يتم عرض إعلانك على ألف شخص.


هي المبلغ الذي تدفعه عندما يتخذ شخص ما إجراءً محددًا مسبقًا مع إعلانك.



  • أنواع اعلانات جوجل ( نوع الحملة Campaign Type )   


قبل أن تبدأ حملة مدفوعة الأجر على إعلانات جوجل ، ستختار بين واحد من ثلاثة أنواع من الحملات:  البحث أو العرض أو الفيديو.


  1. إعلانات البحث Google Search ads   
هي إعلانات نصية يتم عرضها بين نتائج البحث في صفحة نتائج جوجل.


  1. إعلانات العرض Google Display ads 
 
عادةً تكون إعلانات صورية قائمة على الصور وتظهر على صفحات الويب داخل شبكة جوجل  الإعلانية.


  1. إعلانات الفيديو Video Ads   
 
تتراوح مدة إعلانات الفيديو بين 6 و 15 ثانية وتظهر على اليوتيوب.


- نسبة النقر إلى الظهور للإعلان  Click through rate CTR


نسبة النقر إلى الظهور للإعلان هي عدد النقرات التي تحصل عليها على إعلانك كنسبة من عدد مرات مشاهدة إعلانك و تشير نسبة النقر إلى الظهور المرتفعة  CTR إلى إعلان عالي الجودة يطابق هدف الباحث ويستهدف الكلمات المفتاحية الرئيسية ذات الصلة.


- معدل التحويل Conversion rate CVR


معدل التحويل  هو مقياس لعمليات إرسال النماذج Leads كنسبة من إجمالي الزيارات Visits إلى صفحة الهبوط الخاصة بك Landing Page  وبعبارة مبسطة ، تعني نسبة CVR عالية أن صفحة الهبوط الخاصة بك تقدم تجربة سلسة للمستخدم تتوافق مع وعد الإعلان.





  • الشبكة الإعلانية Google Display Network GDN


يمكن عرض إعلانات جوجل على صفحات نتائج البحث أو صفحة ويب داخل شبكة جوجل الإعلانية GDN  وهي عبارة عن شبكة من مواقع الويب التي تتيح مساحة على صفحات الويب الخاصة بهم لإعلانات جوجل ،  يمكن أن تكون هذه الإعلانات إعلانات نصية أو إعلانات صورية ويتم عرضها بجانب المحتوى ذي الصلة بكلماتك المفتاحية المستهدفة





  • إضافات الاعلان Ad Extensions




تتيح لك معلومات الإعلان الإضافية استكمال إعلانك بمعلومات إضافية دون أي تكلفة إضافية، تندرج هذه الإضافات ضمن واحدة من خمس فئات :  رابط أقسام الموقع Site Links Extension ، أو خيار مكالمة هاتفية Call Extension ، أو موقع جغرافي Location Extension ، أو عروض تسويقيه offer Extension أو تطبيق app Extension.


  • كلمات البحث المفتاحية Keywords


عندما يقوم مستخدم جوجل  بكتابة استعلام في حقل البحث Search query  ، تعرض جوجل مجموعة من النتائج التي تتوافق مع نية الباحث، الكلمات المفتاحية  هي كلمات أو عبارات تتوافق مع ما يريده الباحث وسترضى فضوله ، يمكنك تحديد كلمات البحث المفتاحية  بناءً على طلبات البحث التي تريد عرض إعلانك بجوارها .


  • كلمات البحث السلبية Negative Keywords 


هي قائمة بكلمات البحث التي لا ترغب في وضعها لظهور اعلانك بها ،  ستقوم جوجل بسحبك من عرض السعر لهذه الكلمات ، عادةً ما تكون هذه الكلمات مرتبطة بعبارات البحث المقصودة ، ولكنها تقع خارج نطاق ما تقدمه.





  • نظام الدفع بالنقرة PPC


نظام الدفع لكل نقرة PPC هو نوع من الإعلانات حيث يدفع المعلن مقابل كل نقرة على الإعلان ، نظام  تكلفة النقرة ليست خاصة بإعلانات جوجل فقط ولكنها أكثر أنواع الحملات المدفوعة شيوعًا ، من المهم أن تفهم نظام الدفع لهذه الاعلانات قبل إطلاق حملتك الأولى لإعلانات جوجل.





  • الرصيد على نظام الجودة QS


يقيس نظام الرصيد على نظام الجودة للاعلانات جودة إعلانك حسب نسبة النقر إلى الظهور (CTR) الخاصة بك ، ومدى ملاءمة كلماتك المفتاحية ، وجودة صفحة الهبوط الخاصة بك ، وأدائك السابق على صفحة نتائج البحث ، بشكل أكيد رصيدك علي نظام الجودة للاعلانات هو عامل حاسم في ترتيب ظهور الإعلان الخاص بك.





  • كيف تعمَل إعلانات جوجل؟


تعرض إعلانات جوجل  إعلانك على العملاء المتوقعين المحتملين أو العملاء المهتمين بمنتجك أو خدمتك، يتم عرض أسعار المعلنين على كلمات البحث المفتاحية والفائزين بهذا العرض في أعلى صفحات نتائج البحث أو مقاطع فيديو يوتيوب  أو مواقع الويب ذات الصلة اعتمادًا على نوع الحملة الإعلانية المحددة.
إبدأ أول حملة لك على جوجل في خطوات مبسطة من هنا


تؤثر العديد من العوامل على قدرتك على إنشاء إعلانات جوجل فعالة وعالية الأداء ، نستعرض منهم البعض: 


1- ترتيب اعلانك و رصيدك علي نظام الجودة للإعلانات AdRand & QS.


2- يحدد ترتيب اعلانك  موضع الظهور لإعلاناتك ، و رصيدك علي نظام الجودة للإعلانات هي أحد العاملين ( الآخر هو مبلغ العطاء ) الذي يحدد ترتيب الظهور للإعلان الخاص بك.


3- تذكر أن رصيد الجودة الخاصة بك يعتمد على جودة الإعلان ومدى ملاءمته ، وتقيس جوجل  ذلك بعدد الأشخاص الذين ينقرون على إعلانك عندما يتم عرضه ، أي نسبة النقر إلى الظهور، تعتمد نسبة النقر إلى الظهور (CTR) على مدى مطابقة إعلانك لنية الباحث ، والتي يمكنك استنتاجها من ثلاثة مجالات:


أ. مدي ملائمة الكلمات المفتاحية الخاصة بك ، إذا كانت صياغة الإعلان والجملة الاعلانية لطلب إجراء عملية ما CTA تقدم ما يتوقعه الباحث بناءً على البحث.
ب. تجربة المستخدم لصفحة الهبوط الخاصة بك.
ج. الرصيد على نظام الجودة Quality score الخاص بك هو المكان الذي يجب أن تركز فيه معظم انتباهك عند إعداد حملتك الإعلانية علي جوجل لأول مرة حتى قبل زيادة مبلغ العطاء أو مبلغ عرض التسعير الخاص بك ، كلما زادت جودة QS ، انخفضت تكاليف الاستحواذ Cost per Acquisition  لديك وكان موضع ظهور اعلانك الذي ستحصل عليه هو الأفضل.





  • أنواع الحملات الإعلانية:



1- إعلانات البحث Search Ads


إعلانات البحث هي إعلانات نصية يتم عرضها على صفحات نتائج جوجل على سبيل المثال ،


نستعرض مثال :


يؤدي البحث عن " pocket squares " إلى عرض النتائج الدعائية ، أو الإعلانات  مثل هذه.


تتمثل فائدة إعلانات البحث في عرض إعلانك في المكان الذي يبحث فيه معظم الباحثين عن المعلومات أولاً على جوجل ، تعرض جوجل إعلانك بنفس التنسيق مثل النتائج الأخرى ( نتائج البحث العضوية الغير مدفوعة ) حتى يكون المستخدمون معتادون على رؤية النتائج والنقر فوقها.


2- إعلانات البحث المتجاوبة Responsive search ads


تتيح لك إعلانات البحث المتجاوبة Responsive Search Ads إدخال إصدارات متعددة من العناوين ونُسخ الإعلانات Headlines and Ad Copy و 4 أشكال مختلفة منهم ، على التوالي لكي تحدد جوجل أفضل أداء لعرضها على المستخدمين.


باستخدام الإعلانات التقليدية ، قم بإنشاء إصدار ثابت واحد من إعلانك ، باستخدام نفس العنوان والوصف في كل مرة.


أما تسمح الإعلانات المتجاوبة Responsive Search ِِAds بالإعلان الديناميكي الذي يتم اختباره تلقائيًا حتى تصل إلى الإصدار الأنسب لجمهورك المستهدف بالنسبة إلى جوجل ، وهذا يعني حتى تحصل على أكبر عدد من النقرات.





3- إعلانات العرض Display Ads


تمتلك جوجل  شبكة من مواقع الويب في مختلف الصناعات ومع مجموعة من الجماهير التي تختار عرض إعلانات جوجل ، والمعروفة باسم شبكة جوجل  الإعلانية Google Display Network.


الفائدة لمالك الموقع هي أنه يتم دفعها مقابل كل نقرة أو ظهور على الإعلانات أما الفائدة للمعلنين هي أنه يمكنهم الحصول على محتواهم أمام الجماهير التي تتوافق مع شخصياتهم Personas ، تكون عادةً إعلانات مصوّرة تجذب انتباه المستخدمين بعيدًا عن المحتوى الموجود على صفحة الويب.





4- إعلانات الفيديو Video Ads


يتم عرض إعلانات الفيديو قبل أو بعد (وأحيانًا في منتصف) مقاطع فيديو يوتيوب حيث انه محرك بحث أيضًاو  ستضعك الكلمات المفتاحية الصحيحة أمام مقطع الفيديو لجذب انتباههم.



  • مزايا داخلية في اعلانات جوجل:


1- الموقع الجغرافي Location


عندما تقوم بإعداد إعلان جوجل  الخاص بك لأول مرة ، ستختار منطقة جغرافية حيث سيتم عرض إعلانك.


إذا كان لديك واجهة متجر ، فيجب أن يكون ذلك في دائرة نصف قطرها معقول حول موقعك الفعلي.


إذا كان لديك متجر للتجارة الإلكترونية ومنتج مادي ، فيجب تعيين موقعك في الأماكن التي تشحن فيها منتجاتك





2- الكلمات المفتاحية  Keywords
البحث عن الكلمات المفتاحية Keywords  لا يقل أهمية عن الإعلانات المدفوعة كما هو الحال بالنسبة للبحث العضوي Organic Search .


تحتاج كلماتك المفتاحية  إلى مطابقة نوايا الباحث قدر الإمكان ذلك لأن جوجل  تطابق إعلانك مع استعلامات البحث بناءً على الكلمات المفتاحية  التي حددتها.


سوف تستهدف كل مجموعة إعلانية Ad Group تنشئها ضمن حملتك مجموعة صغيرة من الكلمات المفتاحية Keywords (واحدة إلى خمس كلمات رئيسية هي الأمثل) وستعرض جوجل إعلانك بناءً على تلك التحديدات.







توفر لك أنواع المطابقة مساحة كبيرة للمناورة عندما يتعلق الأمر بتحديدات الكلمات المفتاحية  الخاصة بك فهي تخبر جوجل ما إذا كنت تريد مطابقة استعلام بحث تمامًا أو ما إذا كان يجب عرض إعلانك على أي شخص لديه استعلام بحث ذي صلة.


  • هناك أربعة أنواع مطابقة للاختيار من بينها:


أ. المطابقة واسعة النطاق Broad Match


هي الإعداد الافتراضي الذي يستخدم أي كلمة في عبارة كلماتك المفتاحية keyword phrase بأي ترتيب على سبيل المثال ، سوف تطابق “goat yoga in Oakland” مع تلك الكلمات goat yoga أو yoga Oakland


ب. المطابقة واسعة النطاق المعدلة Modified Broad Match


تتيح لك المطابقة واسعة النطاق المعدلة قفل كلمات معينة Lock in certain words داخل عبارة كلمات مفتاحية keyword phrase عن طريق الإشارة إليها بعلامة “+”. ستتضمن لك هذه الكلمة المقفلة على الأقل ، على سبيل المثال:
+goats yoga in Oakland
مع
“goats like food”
“goats and yoga”


ج. مطابقة العبارة phrase Match


تطابق مطابقة العبارة مع طلبات البحث التي تتضمن عبارة كلماتك المفتاحية بالترتيب الدقيق ، ولكنها قد تتضمن كلمات إضافية قبلها أو بعدها، على سبيل المثال:
“goat yoga” مع “spotted goat yoga” or “goat yoga with puppies.”


د. المطابقة التامة Exact Match


المطابقة التامة تحافظ على عبارة كلماتك الرئيسية كما هي مكتوبة بالترتيب الدقيق، على سبيل المثال ، لن تظهر عبارة “goat yoga” إذا قام شخص ما بكتابة “goats yoga” أو “goat yoga class”


إذا كنت بدأت للتو ولا تعرف بالضبط كيف سيبحث شخصك personas  ، فانتقل من المطابقة ,واسعة النطاق إلى المقاربة الأكثر ضيقًا narrow approach حتى تتمكن من اختبار الاستعلامات التي تحقق أفضل النتائج، ومع ذلك ، نظرًا لأن إعلانك سيتم ترتيبه بالنسبة إلى العديد من طلبات البحث (بعضها غير ذي صلة) ، يجب عليك مراقبة إعلاناتك عن كثب وتعديلها حيث يمكنك الحصول على معلومات جديدة.





4- العنوان والوصف Headline and Description


يمكن أن تكون صياغة  الإعلان هي الفرق بين نقرة فوق إعلانك ونقرة فوق إعلان منافسك، من المهم أن تتطابق مع نية الباحث وأن تتوافق مع كلماتك المفتاحية  المستهدفة وتحل سؤال أو مشكلة الباحث .





5- امتدادات الإعلانات Ad Extensions


إذا كنت تعرض إعلانات جوجل ، فيجب أن تستخدم إضافات الإعلاناتAd Extensions  لسببين: أنها مجانية و توفر للمستخدمين معلومات إضافية وسببًا آخر للتفاعل مع إعلانك


  • تندرج هذه الامتدادات ضمن إحدى هذه الفئات الخمس:


أ. تعمل امتدادات أقسام الموقع Sitelink Extension على توسيع الإضافة – مما يساعدك على التميز – وتوفر روابط إضافية لموقعك حيث تقدم للمستخدمين المزيد من الأسباب الجذابة للنقر.


تتيح لك إضافات المكالمات دمج رقم هاتفك في إعلانك بحيث يكون لدى المستخدمين طريقة إضافية (وفورية) للوصول إليك. إذا كان لديك فريق خدمة عملاء جاهز لإشراك جمهورك وتحويله ، فقم بتضمين رقم هاتفك.


تشمل إضافات المواقع موقعك ورقم هاتفك داخل إعلانك حتى تتمكن جوجل من تقديم خريطة للباحثين للعثور عليها بسهولة.


يعد هذا الخيار رائعًا للشركات التي لديها متاجر ويعمل بشكل جيد مع استعلام البحث “… بالقرب مني”.


تعمل إضافات العروض الترويجية  إذا كنت تقوم بعرض ترويجي حالي،  يمكن أن تغري المستخدمين بالنقر فوق إعلانك على الآخرين إذا رأوا أن خياراتك مخفضة مقارنة بمنافسينك.


توفر امتدادات التطبيقات رابطًا لتنزيل تطبيق لمستخدمي الأجهزة المحمولة، هذا يقلل من الحاجة إلى إجراء بحث جديد للعثور على التطبيق وتنزيله من متجر التطبيقات .





ب. إعادة توجيه إعلانات جوجل Google Ads Retargeting
إن إعادة الاستهداف Retargeting ، مثل تجديد النشاط التسويقي Remarketing  ، في إعلانات جوجل هي وسيلة للإعلان عن المستخدمين الذين تفاعلوا معك من قبل على الإنترنت ولكنهم لم يقوموا باي عملية ما . 
ستعمل أكواد التتبع Tracking Cookies  علي تتبع نشاط المستخدمين حول الويب و ستعمل علي استهداف هؤلاء المستخدمين لإعلاناتك.


تعتبر إعادة الإستهداف Retargeting  وسيلة فعالة لأن العميل المتوقع Prospect  لديك يحتاج إلى رؤية الإعلان لديك سبع مرات على الأقل قبل أن يصبح عميلًا.





  • كيفية إعداد إعلانات جوجل الخاص بك؟


يعد إعداد حملاتك المدفوعة على جوجل أمرًا سهلاً (وسريع) نسبيًا ، ويعود السبب في ذلك إلى أن النظام الأساسي يأخذك إلى الإعداد ويوفر لك نصائح مفيدة على طول الطريق


بمجرد زيارة موقع إعلانات جوجل  والنقر على “البدء الآن” ، سيتم نقلك عبر سلسلة من الخطوات لتنشيط إعلاناتك وعرضها ،  إذا تم إنشاء صياغة الإعلان أو الصور ، فلن يأخذك منك الإعداد أكثر من 10 دقائق.


  • أهمية ربط تحليلات جوجل  Google Analytics


من المحتمل أن يكون لديك برنامج تحليلات جوجل Google Analytics معد على موقع الويب الخاص بك حتى تتمكن من تتبع حركة المرور لزائري موقعك Traffic والتحويلات Conversions والأهداف وأي مقاييس فريدة.


تحتاج أيضًا إلى ربط حسابك في  هذا البرنامج بإعلانات جوجل حيث سيجعل ربط هذه الحسابات عملية التتبع والتحليل والإبلاغ بين القنوات والحملات أسهل بكثير لأنه يمكنك عرض هذه الأحداث في مكان واحد.





  • عملية إضافة رموز ( UTM)


تستخدم جوجل  رموز وحدة تتبع (UTM) لتتبع أي نشاط مرتبط برابط معين Specific Link


من المحتمل أنك رأيتهم من قبل ، إنه جزء من عنوان URL يتبع علامة استفهام ( ؟ ) ، ستخبرك أكواد UTM بالعرض الترويجي أو الإعلان الذي أدى إلى عملية تحويل Conversion حتى  تتمكن من تتبع الأجزاء الأكثر فعالية في حملتك.


تسهِّل رموز UTM تحسين إعلاناتك في جوجل  نظرًا لأنك تعرف تمامًا أي إعلان ينجح.


السر هنا  في إضافة أكواد UTM الخاصة بك على مستوى الحملة عندما تقوم بإعداد إعلانات جوجل الخاصة بك حتى لا تضطر إلى القيام بذلك يدويًا لكل عنوان URL للإعلان ، وإلا  يمكنك إضافتها يدويًا باستخدام أداة إنشاء UTM من جوجل.





  • إعداد تتبع عملية التحويل Setup Conversion Tracking
يخبرك تتبع التحويلConversion Tracking  بالتحديد بعدد العملاء أو العملاء المتوقعين الذين اكتسبتها من حملاتك الإعلانية ، ليس إلزامياً الإعداد ، لكن بدونه ، لن تتمكن من تحديد عائد الاستثمار على إعلاناتك Ad ROI .


يتيح لك تتبع التحويل تتبع المبيعات (أو الأنشطة الأخرى) على موقع الويب الخاص بك أو تثبيتات التطبيق App downloads  أو المكالمات من إعلاناتك.





  • دمج إعلانات جوجل مع CRM الخاص بك


يمنحك دمج إعلانات جوجل مع CRM الخاص بك القدرة على تتبع الحملات الإعلانية التي تعمل لصالح جمهورك حتى تتمكن من الاستمرار في تسويقها مع العروض ذات الصلة.





  • استراتيجيات المزايدة لإعلانات جوجل Google Ads Bidding Strategies 


بمجرد إعداد حملاتك الإعلانية وتتبعها في مكانها الصحيح ، فقد حان الوقت لبدء المزايدة ، تذكّر أن قدرتك على التصنيف في إعلانات جوجل تعتمد على طريقة المزايدة. بينما يعتمد مبلغ عرض التسعير الخاص بك على ميزانيتك وأهدافك ، هناك بعض الاستراتيجيات وإعدادات عروض الأسعار التي يجب أن تكون على دراية بها عند إطلاق حملتك المدفوعة.





  • النظام الآلي مقابل النظام اليدوي للمزادات Automated Vs. Manual Bidding


لديك خياران عندما يتعلق الأمر بتقديم عروض أسعار لكلماتك المفتاحية: الآلية واليدوية. 
إليك طريقة عملها..
تضع المزايدة التلقائية جوجل  في مقعد السائق وتسمح للمنصة بضبط عرض التسعير الخاص بك استنادًا إلى منافسيك ، لا يزال بإمكانك تعيين حد أقصى للميزانية ، وستعمل جوجل ضمن نطاق يتيح لك الفرصة الأفضل للفوز بعرض السعر ضمن هذه القيود.


يتيح لك النظام اليدوي للمزادات تعيين مبالغ عروض الأسعار لمجموعاتك الإعلانية و كلماتك المفتاحية ، مما يتيح لك فرصة تقليل الإنفاق على الإعلانات منخفضة الأداء.


 


  • المزايدة على كلمات البحث ذات العلامات التجارية Bidding On Branded Search Terms


كلمات البحث  ذات العلامات التجارية هي تلك التي تحمل اسم شركتك أو اسم المنتج الفريد فيها ، مثل “HubSpot CRM”
هناك الكثير من النقاش حول ما إذا كنت تريد المزايدة على كلمات البحث لعلامتك التجارية أم لا ، على جانب واحد من النقاش ، يمكن اعتبار هذه  الطريقة التي من المحتمل أن تسفر عن نتائج عضوية مضيعة للمال.


على الجانب الآخر ، يمنحك عرض الأسعار على هذه الكلمات سيطرة على صفحات نتائج البحث هذه ويساعدك على اكتساب عملاء يبحثون عن علامتك التجارية بالفعل ، على سبيل المثال ، إذا كنت أقوم بإجراء بحث حول أدوات الدردشة الحية وكنت أفكر بشدة في الدردشة المباشرة لـ HubSpot ، فإن البحث البسيط عن “برنامج الدردشة الحية HubSpot” سوف ينتج عنه بالضبط النتيجة التي أبحث عنها دون جهد.


الحجة الأخرى المؤيدة للمزايدة على كلمات البحث للعلامة التجارية الخاصة بك هي أن المنافسين يمكنهم المزايدة عليهم إذا لم تفعل ذلك ، وبالتالي الاستفادة من كلمات بحث ذات قيمة تسويقية التي يجب أن تستفيد منها انت.


وتذكر أيضًا صيغة الإعلان وعنوانك لا يعتبران العنصران الوحيدان المحفزان لنجاح حملتك المدفوعة ، إلا إن الحصول على مستخدمين للنقر ما هو إلا مجرد خطوة أولى ، إنما الهدف الرئيسي أن يصلوا إلى صفحة هبوط محسّنة لضمان تحويلهم إلى عملاء فعليين.

Post a Comment

أحدث أقدم